أخبار هواوي

تعرف على نظام تشغيل هواتف هواوي الجديد هونج مينج HongMeng ومميزاته

لم يتوقع أشد المتشائمين في عام 2019 الأحداث العصيبة التي تخوضها شركة هواوي الصينية العملاقة، وذلك في مجال صناعة الهواتف الذكية.

فبعد النجاحات المتتالية، وبعد أن احتلت الشركة مركزا مميزا ضمن الثلاثة شركات الكبرى في مجال الهواتف الذكية تفاجئنا بوجود حرب ضروس ضد الشركة من جميع الشركات الأمريكية خاصة من شركة جوجل وشركة arm والعديد من الشركات الامريكية مما وضع الشركة في موقف حرج خاصة مع شركة جوجل .

فمن الان وصاعدا لن تأتي اصدارات هواتف الشركة بخدمات جوجل او بأنظمة الاندرويد الحديثة، مما جعل الشركة تضطر الى ابتكار نظام تشغيل جديد مبنى على نظام الاندرويد حتى لا تتوقف صناعة الهواتف الذكية في شركة والذى يطلق عليه نظام التشغيل الجديد من هواويHongmeng.

إقرأ أيضا : هل أشتري هاتف هواوي ام شاومي؟ مقارنة بينهم وأيهما أفضل؟ huawei vs xiaomi

ما هو نظام التشغيل الجديد من هواوي Hongmeng؟

في شهر مارس أعلن RichardYu احد المديرين التنفيذيين داخل شركة هواوي عن قيام الشركة بتطوير نظام تشغيل خاص بالهواتف الذكية واجهزة الكمبيوتر.

وذلك تحسبا لحظر او توقف خدمات الاندرويد او الويندوز على الاجهزة التابعة للشركة، وذلك على خلفية حدة التوتر بين الحكومة الامريكية وشركة هواوي الصينية.

فيبدو ان الشركة كانت تتوقع انه اجلا ام عاجلا يحدث هذا الصدام الذي تدور رحاها الآن.

حيث أن  المفاجئة التي لا يعرفها البعض ان هذا النظام ليس وليد اللحظة، ولكن بدأت الشركة فيتطويره وابتكاره منذ عام 2012 أي منذ 7 سنوات.

وقد قامت الشركة بإجراء العديد من التحديثات والتطوير في هذا النظام، الذى يحمل اسمHongmeng بدون إبراز أية معلومات تخص هذا النظام من قريب أو من بعيد.

وقد افادت العديد من التسريبات ان الشركة لا تستهدف فقط الهواتف الذكية لتعمل بهذا النظام ولكنها ستستخدم هذا النظام في أجهزة النوتبوك ايضا.

موعد ظهور نظام التشغيل الجديد من هواوي Hongmeng

اشارت العديد من التسريبات أن شركة هواوي تسابق الزمن لظهور هذا النظام، والذى من المتوقع أن يكون مبنيا على نظام التشغيل لينوكس مفتوح المصدر.

وذلك لأكثر من سبب أهمها إنقاذ ما يمكن انقاذه والحصول على ثقة عملاء الشركة من جديد ومن المتوقع أن يظهر هذا النظام قريبا او في ربيع عام 2020 على اقصى تقدير.

حيث أشارت التسريبات ايضا ان هذا النظام سيعمل على جميع هواتف هواوي واجهزة التابلت والتلفاز بالإضافة الى الساعات الذكية واجهزة النوت بوك.

كما اشارت ايضا التسريبات أن النظام الجديد سيكون متوافق مع جميع تطبيقات والعاب الاندرويد.

وقد أفادت بعض التقارير إلى أن نظام التشغيل Hongmeng قد يظل حبيس الأدراج إلا في حالة حظر شركة هواوي من استخدام نظام الاندرويد تمام، ولكن يظل هذا الخيار مستبعد لكون نظام الاندرويد مفتوح المصدر.

إقرأ أيضا : تعرف على أفضل 8 هواتف هواوي 2019 مع المواصفات وسعر :تحديث دوري

وحول اسم النظام الجديد من المتوقع أن تقوم الشركة بتغيير اسم Hongmeng وهو اسم مؤقت.

مميزات نظام التشغيل الجديد من هواوي Hongmeng

أننظام التشغيل الجديد من هواوي Hongmengكما أفادت بعض التقارير أنه سيكون اسرع من انظمة الاندرويد الحديثة واحدثها أندرويد باي 9.0 بمقدار 60%.

وتستهدف الشركة من نظام التشغيل الجديد العديد من الأهداف من أبرزها:

  • الحفاظ على قيمتها السوقية وترتيبها ضمن الثلاثة الاوائل في عالم صناعة الهواتف الذكية.
  • المحافظة على ثقة عملاء الشركة والتي تأثرت بالفعل من جراء العقوبات الأمريكية وهو من اهم الاهداف التي تسعى الشركة الى تحقيقها لان فقدان العميل المحب لشركة هواوي من الصعب تعويضه.
  • النظام الجديد قد يكون نقلة نوعية للشركة في تاريخها وفى حالة نجاحة قد نجد العديد من الشركات تترك نظام أندرويد وتستخدم نظام تشغيل شركة هواوي الجديد.

متجر تطبيقات شركة هواوي

قد يتفاجأ البعض بوجود متجر خاص بالتطبيقات لشركة هواوي ولكن بالفعل تمتلك الشركة متجر خاص بها وبشركة اونر الفرعية التابعة لشركة هواوي.

حيث أن هذا المتجر لايزال في طور التحديث والتطوير،فتعمل الشركة عن كثب في محاولة لظهور المتجر الى النور، تجنبا لقيام شركة جوجل بحظر متجر التطبيقات بالكامل للعمل على اجهزة هواوي اونر.

خاصة أن حظر متجر التطبيقات قد يكون بمثابة كارثة على الشركة في حالة الحظر الكامل، ولكن من المتوقع ان الشركة لن تنتظر حتى هذه الخطوة وأنها تسابق الزمن لظهور  نظام التشغيل الجديد من هواوي Hongmeng متجر التطبيقات الخاصة بها إلى النور.

وهناك اخبار تقول ان شركة هواوي تتفواض مع احد اشهر متاجر تطبيقات الأندرويد الصينية وهي أبتويد Aptoide والتى تمتلك المتجر البرتقالي المنافس لموبوجيني وموبو ماركت.

هل ينافس نظام التشغيل الجديد من هواوي Hongmeng نظام التشغيل أندرويد

في الحقيقة الاجابة على هذا التساؤل صعبة جدا خاصة ان النظام الجديد في طور التطوير ولم يظهر الى النور بعد ولكن قامت شركة مايكروسوفت الأمريكية العملاقة بتطوير نظام تشغيل ويندوز فون ليعمل على الهواتف الذكية.

إقرأ أيضا : أبرز تسريبات سعر ومواصفات هواوي ميت 30 برو Huawei Mate 30 Pro

وهو شبيه بنظام التشغيل ويندوز على أجهزة الكمبيوتر، ولكن التجربة قد باءت بالفشل الذريع مما اضطر الشركة الى وقف تحديث وتطوير النظام.

ايضا قامت شركة سامسونج الكورية العملاقة بعمل نظام تشغيل يحمل اسم تايزن، ولكن أيضا باءت المحاولة بالفشل ولم يلقى استحسان المستخدمين واصبح نظام مهمل.

فشاء من شاء وابى من ابى يظل نظام تشغيل الاندرويد هو واحد من أفضل انظمة التشغيل في التاريخ و يحظى باستحسان جميع مستخدمي الهواتف الذكية في العالم لسلاسته وقابليته للتطور ولا ينافسه إلا نظام IOS لشركة آبل والذي يحظى باهتمام ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

ولكن نحن في انتظار نظام التشغيل الجديد من هواوي Hongmengحيث تعودنا من الشركة على كل جديد وحديث في عالم التكنولوجيا، فقد تخلف كل التوقعات وينجح هذا النظام ويتفوق على الأندرويد وios.

فنحن في حالة ترقب لما سيحدث الايام القادمة بأذن الله.

Post Comment