هل أشتري هاتف شاومي او اوبو وأيهما أفضل؟ مقارنة Xiaomi و Oppo
مقارنات تقنية

هل أشتري هاتف شاومي او اوبو وأيهما أفضل؟ مقارنة Xiaomi و Oppo

أصبح الجميع يعرف كل من شركة شاومي واوبو الصينيتين التى تشتهتر بتوفير سلسلة هواتف متوسطة وإقتصادية في مختلف الدوال العربية خصوصا مصر والسعودية والمغرب العربي بأسعار منافسة ومواصفات مثيرة.

وتتنافس شاومي واوبو في لتوفير موبايلات بأقل التكاليف مع الحفاط على مستوى عالي في الاذاء بالإضافة الى متانة جسم الجوال وتوفير أكبر قدر من الحماية، لكن الجميع يتسائل هل أشتري شاومي أم اوبو؟ وأيهما أفضل.

رغم وصول هواوي الى المرتبة التانية عالميا كأكبر مسوق للهواتف الذكية بعد سامسونج وتراجعها نسبيا نتيجة القيود والحظر الذي فرض عليها إلا أنها تشهذ منافسة نارية مع رفيقاتها من الشركات الصينية خصوصا شاومي واوبو.

نبدة عن شركة الهواتف شاومي Xiaomi واوبو OppO

Xiaomi شركة صينية يقع مقرها في بكين وهي حديثة العهذ بمجال إنتاج وتسويق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لكنها سرعان ما أصبحت أكثر شركات نموا في العالم، وقد حققت خلال عام 2019 مبيعات كبيرة للهواتف بلغت 34 مليون هاتف خلال نصف الأول من العام.

شاومي التى تمكنت من إكتساب خبرة وخلق إسم لها في سوق الهواتف أصبحت تضاهي تلك التى تنتجها الشركات الرائدة خصوصا سامسونج، وترتكز في هواتفها على الفئة المتوسطة والإقتصادية، مع بدء تغيير سياستها عبر طرح هواتف من الفئة الرائدة.

توسعت شاومي كثيرا في الأسواق الأسيوية عبر فتح مقرات لها، بينما في الأسواق الأوروبية والعربية تم فتح وكالات خاصة من أجل متابعة شكايات المستخدمين وشراء أحدث منتجاتها من خلال الوكالات لضمان الحصول على المنتجات الأصلية.

Oppo هي الأخرى شركة صينية يقع مقرها في غوانغ دونغ، من شركات العريقة التى تخصصت سابقا في إنتاج الأجهزة التقنية متل أجهزة التلفاز والمشغلات وحققت نجاحا واضحا خصوصا في الصين والهند لتتوسغ فروعها لباقي الدوال الأسيوية.

لكن شهرة الشركة بدءت مع دخول مجال الهواتف الذكية والتى ترتكز فيها أيضا على الموبايلات من الفئة المتوسطة والإقتصادية، وذالك بسبب رواجها في الدوال الناشئة، متل مصر والسعودية ودوال المغرب العربي.

حاليا أصبحت من شركات المفضلة لدى المستخدمين العرب بسبب تسعيرة الهواتف وأيضا تصاميمها المتنوعة وتحسن الكبير على اذاء جوالاتها.

الفرق بين شاومي واوبو Xiaomi VS Oppo؟

للمستخدمين العاديين من صعب فهم الإختلافات التى تقنع البعض بشراء هواتف شاومي او اوبو، وإذا ما تحدثنا عن المظهر العام فلن تلاحط أي فرق إلا في شعار الشركتين في الجهة الخلفية للموبايل.

التصميم : ما لاحطته من خلال متابعة لمواصفات هواتف شاومي أنها تعتمد غالبا جسم من الزجاج مع إطار من المعدن في اغلب هواتف الفئة المتوسطة متل Xiaomi Mi 9T Pro مقارنة بشركة اوبو التى تعتمد جسم من الزجاج في هواتف قليلة متل OPPO K3، بينا الهواتف الإقتصادية تتشابه الشركتين متل Xiaomi Pocophone F1 و .

الشاشة : تنوع كل من Xiaomi و Oppo  بين شاشة LCD و IPS LCD وOLED وSuper AMOLED في هواتفهم مما يجعل إختيار هاتف مناسب من ناحية الشاشة محددا بنوع الجوال لذالك من الأفضل الإطلاع على مواصفات الموبايل قبل شراءه.

المعالج : تركز كذالك شاومي واوبو على معالجات كوالكوم الأمريكية نظرا لتوفرها في الفئات المختلفة وايضا قد يكون نتيجة الضغوطات الأمريكية لإعتماد معالجاتها من اجل فتح سوق الأمريكي لها، لكن لا يمكن إنكار ان كوالكوم معالج سناب دراجون تعتبر الأفضل، بينما تستخدم في بعض الهواتف الإقتصادية والمتوسطة معالج MediaTek والذي يعتبر الأخرص بين جميع المعالجات، بينما لا تعتمد أي شركة على معالجات Kirin سوى هواوي.

الكاميرا : تتنوع الهواتف في كلا شركتين بكاميرا ثنائية او ثلاثية او رباعية في الخلف تختلف من ناحية المواصفات وذقة الكاميرا، لكن حسب تجارب المستخدمين فإن هواتف شاومي تتفوق على اوبو من حيت الكاميرا الخلفية، وكذالكك تتنوع تشكيلة الهواتف بكاميرا سيلفي ذاخل ثقب في الشاشة او منبثقة او عبارة عن نوتش، ويمكن إختيار الأنسب بعد تجربة كل موبايل.

سوفت وير : من ناحية نظام التشغيل فإن جميع الهواتف الحالية للعامين 2018 و 2019 تعتمد على الأندرويد 9 ولازالت الكثير من الهواتف تنتظر تحديث اليه من الأندرويد 8، بينما الهواتف التى سيتم الإعلان عنها في نصف التاني من 2019 ستكون من ضمن الهواتف التى ستحصل على الأندرويد 10، وتعتمد شاومي  على واجهتها الخاصة MIUI 10 بينما اوبو تعتمد واجهة ColorOS 6، ومن خلال مراجعة الخبراء فإن واجهة شاومي أسرع وأجمل من أوبو.

هل أشتري شاومي ام اوبو وأيهما أفضل؟

بعد تحدثنا بشكل موجزا عن اهم مكونات الهواتف في كلا شركتين Xiaomi و Oppo وذكرنا ان الإختلافات بسيطة، تشمل تميز شاومي في تصاميم الهواتف وقوتها وايضا تفوقها في إعتماد معالجات وشاشات أفضل وإستخداما مستشعرات الكاميرا فائقة الذقة.

وبحسب أراء المستخدمين في العديد من المنصات الإجتماعية فإن الأغلب ينصح بشراء هواتف شاومي اذا كنت تبحت عن مواصفات أفضل، اما اذا كنت تركز على سعر كثيرا فإن الخيار الأنسب سيكون اوبو.

وحسب رأي المتواضع فإنني اشجع كثيرا على شراء هواتف شاومي فهي أصبحت أكثر تطورا وتقدم هواتف أكثر إحترافية بأحدث تقنيات وتتمتع بتصميم جميل مع متانة جسم الموبايل والذي غالبا يكون من الزجاج مع إطار من المعدن لتوفير الحماية، كما تتوفر شاشة على حماية ضد الخدش.

لكن سيكون ذالك على حساب زيادة في سعر مقارنة  ب Oppo ورأي يشمل الهواتف من الفئة المتوسطة والإقتصادية، وبل تتفوق كثيرا في بعض الهواتف من الفئة الرائدة لكنها أقل قوة من الهواتف الرائدة لدى هواوي وسامسونج.

Post Comment